فن و مشاهير

فلسطين في الملاعب والشاشات.. مشاهير وساسة غربيُّون يدافعون عن الشيخ جراح

مع تصاعد العنف الإسرائيلي والاستيطاني ضد حي الشيخ جراح في القدس، وضدَّ المصلين في المسجد الأقصى، ثم ضدَّ غزة بعد ردِّ المقاومة الفلسطينية، انتقد إسرائيل ودافع عن موقف الفلسطينيين العديد من مشاهير العالم، من مجالات مختلفة؛ الفن والإعلام والرياضة والسياسة.

وفي هذا التقرير جولةٌ سريعة تستعرضُ قائمة من المشاهير والسياسيين الذين انتقدوا ما يحصل في حي الشيخ جراح هذه الأيام، وبعضهم عارضوا العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين عمومًا.

نجوم الفن والإعلام

مارك رافلو: افرضوا العقوبات على إسرائيل

الممثل الأمريكي الشهير مارك رافلو، المعروف بنشاطاته السياسية والاجتماعية، غرَّد في بداية أزمة الشيخ جراح مطالبًا بفرض العقوبات على إسرائيل، مثلما فُرضت سابقًا على نظام الفصل العنصري (الأبارتايد) في جنوب أفريقيا في القرن الماضي، وساعدت هذه العقوبات على إسقاطه.

1500 Palestinians face expulsion in #Jerusalem. 200 protesters have been injured. 9 children have been killed. Sanctions on South Africa helped free its black people – it’s time for sanctions on Israel to free Palestinians. Join the call. #SheikhJarrah https://t.co/f9R6LYljez

— Mark Ruffalo (@MarkRuffalo) May 11, 2021

بيلا حديد.. ضدَّ إسرائيل «بأناقة»

باتت عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني، بيلا حديد، من أكثر المشاهير نشاطًا على مواقع التواصل الاجتماعي دعمًا للشعب الفلسطينيِّ ضد الاعتداءات الإسرائيلية، وكانت من أوائل المشاهير الدوليين والأمريكيين الذين تحدثوا عما يحصل في حي الشيخ جراح، ونشرت بشكل مكثف ومستمر خلال الأيام الماضية منشورات عن غزة والشيخ جراح والاعتداءات الإسرائيلية، ثم نشرت مجموعةً من الصور لها تظهرُ فيها مرتديةً الكوفية الفلسطينية، أثناء مشاركتها في تظاهرة في الولايات المتحدة تندد بما يحدث على الأراضي الفلسطينية المُحتلة.

لينا هايدي

نشرت الممثلة البريطانية لينا هيدي، إحدى بطلات المسلسل التلفزيوني الشهير «صراع العروش»، أكثر من منشور خلال الأيام الماضية على حسابها في منصة «إنستجرام»، أحدها يصفُ إسرائيل بـ«دولة أبارتايد صهيونية»، وتنددُ في آخر بما يحصل في الشيخ جراح وفي فلسطين عمومًا.

روجر واترز

في أكثر من مناسبة طوال تاريخه الفني، أعلن روجر واترز دعمه للقضية الفلسطينية، وهو مغنٍ بريطاني وعضو فرقة بينك فلويد الشهيرة، ويسمِّي إسرائيل دائمًا بـ«نظام الفصل العنصري الإسرائيلي»، ونشط واترز بشكل ملحوظ منذ بداية قضية حي الشيخ جراح وتحدث عنها في فيديو علني نشره على حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي بعنوان «الشيخ جراح».

زين مالك

زين مالك، المغني البريطاني ذي الأصول الباكستانية، أعلن تأييده للفلسطينيين وغرد على موقع «تويتر» قائلًا: «أنا أقف مع الشعب الفلسطيني. يتألم قلبي على العائلات التي فقدت أحبابها. لا يمكننا أن نقف شهودًا صامتين على تيتم وقتل أطفال ولا نطالب بحقوق الإنسان لجميع الفلسطينيين. يجب أن ينتهي هذا. فلسطين حرة».

I stand with the Palestinian people. My heart aches for the families who have lost loved ones. We can not stand as silent witnesses to children being orphaned and murdered and not demand for the human rights of all Palestinians! This must end. Free Palestine.

— zayn (@zaynmalik) May 13, 2021

سوزان ساراندون

الممثلة الشهيرة والناشطة التقدمية سوزان سراندون، التي سبق لها الفوز بجائزة الأوسكار، وصفت ما يحدث في فلسطين في تغريدة بأنه عملية «إبادة عرقية» يقوم بها «نظام الفصل العنصري الإسرائيلي»، وفي تغريدة أخرى رفضت فيها وصف ما يحدث بأنه نزاع بين فلسطين وإسرائيل، بل «استيطان استعماري، واحتلال عسكري، وسرقة للأرض، وتطهير عرقي».

Standing in solidarity with the Palestinian people who are facing ethnic cleansing and being terrorized at the hands of the Israeli government and Jewish settler organizations.

THE WORLD IS WATCHING. #SaveSheikhJarrah #StopJerusalemExpulsions pic.twitter.com/pfdUwqIxEk

— Susan Sarandon (@SusanSarandon) May 12, 2021

فيولا ديفيز

فيولا ديفيز، نجمة تلفزيونية أمريكية نشرت عن أزمة حي الشيخ جراح، واحتوى منشورها على عدة صور تشرح فيها الأزمة بوضعها الحقيقي الذي يبرز تعرض الفلسطينيين للتهجير بدعم من الحكومة الإسرائيلية. هذا المنشور هو المنشور نفسه الذي أعادت نشره لاحقًا الممثلة الإسرائيلية الأمريكية ناتالي بورتمان.

مينا مسعود

على الرغم من حديثه المعسول عن إسرائيل في وقت سابق، بزر الممثل الكندي المصري مينا مسعود بطل فيلم علاء الدين كأحد المشاهير الداعمين للفلسطينيين مؤخرًا، وغرَّد على «تويتر» قائلًا: «يُطرد الفلسطينيون بعنف من منازلهم خلال شهر رمضان المبارك. ليس لديهم قوة شرطة تحميهم، ليس لديهم نظام قانوني لحمايتهم، إنهم يقاتلون من أجل حياتهم لأنهم الوحيدون الذين يستطيعون ذلك».

Palestinians are being violently evicted from their homes during the Holy month of Ramadan. They do not have a police force to look out for them. They do not have a law system to protect them. They are fighting for their lives because they’re the only ones that can.

— Mena Massoud (@MenaMassoud) May 11, 2021

تريفور نوح

تريفور نوح هو كوميديٌّ جنوب أفريقي، يقدم واحدًا من أهم البرامج السياسية الساخرة في الولايات المتحدة والعالم، «العرض اليومي – The Daily Show». تحدث نوح في إحدى الحلقات عما يحدث في فلسطين، ورغمَ عدم وقوفه بشكل واضح وقاطع مع الفلسطينيين، فإنه دعا المشاهدين للتفكير بشكل نقدي، وطرح سؤال إذا ما كان الصراع الحاصل عادلًا أم لا، في إشارة إلى مستويات القوة العسكرية المستخدمة بين الطرفين وعدم تساويهما، مشيرًا إلى الأسلحة الإسرائيلية المتطورة، وعدد القتلى الذي لا يقارن بعدد القتلى في الجانب الفلسطيني.

جون أوليفر

على غرار تريفور نوح، جون أوليفر هو كوميديٌّ آخر بريطاني الجنسية، ويقدم برنامجًا سياسيًّا ساخرًا بعنوان: «البارحة الأسبوع الماضي Last Week Tonight» ولكن برنامج أوليفر أكثر شهرةً في الولايات المتحدة، وحصد عددًا أكبر من جوائز الإيمي التي تُمنح للبرامج والعروض التلفزيونية في أمريكا.

انتقدَ أوليفر، بأسلوب ساخر، التغطية الإعلامية الغربية للعدوان الإسرائيلي على غزة والشيخ جراح، وقدَّم تغطيةً نقدية قلَّما تُعرض على الشاشات الأمريكية، ركَّز فيها على الفارق الكبير في الخسائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وعلى الاستهداف الإسرائيلي للمدنيين وارتكابهم لجرائم تصلُ لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

في الكونجرس.. التيار التقدمي في الواجهة

بيرني ساندرز.. رأس التيار التقدمي في الكونجرس

لعل بيرني ساندرز أبرزُ صوت أمريكي تحدَّث حتى الآن عن العدوان الإسرائيلي الأخير. ساندرز هو سيناتور ديمقراطي، ومرشح سابق للانتخابات الرئاسية في 2020 و2016، وهو أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يدافع عن حقوق الشعب الفلسطيني ويندد بأفعال الحكومة الإسرائيلية، وكان من أول المنددين بأزمة الشيخ جراح، وكتب العديد من التغريدات دعمًا لحقوق الشعب الفلسطيني.

The United States must speak out strongly against the violence by government-allied Israeli extremists in East Jerusalem and the West Bank, and make clear that the evictions of Palestinian families must not go forward.

— Bernie Sanders (@SenSanders) May 8, 2021

ألكسندرا كورتيز.. الوجه الشاب للسياسة الأمريكية

عضوة الكونجرس ألكسندرا أكاسيو كورتيز، ديمقراطيَّة وسياسية تقدميَّة من أبرز من انتقدوا أداء الإدارة الأمريكية في الأيام الماضية بعد اندلاع الأزمة، وانتقدت تصريح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي قال فيه إن لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها، وطالبته بالحديث عن حقوق الفلسطينيين في النجاة والعيش بسلام، ونشرت تغريدةً مُلتفة ولافتة للنظر، ألمحت فيها لكون إسرائيل دولة فصل عنصري (أبارتايد) وأنها دولة غير ديمقراطية، قالت فيها: «دول الفصل العنصري (الأبارتايد) ليست ديمقراطية».

“This is our businesses. The United States must acknowledge its role in the injustice and human rights violations of Palestinians. This is not about both sides. This is about an imbalance of power.” @AOC tonight on the House floor pic.twitter.com/EruMXgNLvK

— People for Bernie (@People4Bernie) May 13, 2021

إلهان عمر

في أول أيام عيد الفطر لهذا العام، وقفت إلهان عمر، عضوة الكونجرس الأمريكية من أصول صومالية، لتندد بالعدوان الإسرائيلي في كلمة مطولة ومؤثِّرة من عشر دقائق، تبدأها بالحديث عن تجربتها مع الحرب والقصف والتفجير، وضرورة العودة إلى أصول القضية الفلسطينية والصراع: حربٌ بين دولة احتلال وشعب مهجَّر ومضطهد. وتتابع في الكلمة نقدها لإسرائيل، ولحكومة نتنياهو، ولجيش الاحتلال الإسرائيلي.

Today is Eid, one of the most joyous days in the Muslim calendar.

While I’d rather be spending it with my family, I have an obligation to stand up for the families whose children were taken from them because of the violence in Palestine.

My remarks on the House Floor tonight pic.twitter.com/MSnNpuZuit

— Rep. Ilhan Omar (@Ilhan) May 13, 2021

رشيدة طليب

لعلَّ رشيدة طليب اليوم هي صوت الفلسطينيين الأقوى في الكونجرس، فعضوة المجلس من أصول فلسطينية كانت لها جولات من الدفاع عن الفلسطينيين بطرق مختلفة، وتطرح اليوم على حساباتها وفي مشاركاتها الإعلامية المختلفة نقدًا حادًّا لم يكن من السهل في العقود الماضية أن يُطرح في الساحة الأمريكية.

really powerful interview with @RashidaTlaib on @thereidout on the human toll this crisis has taken on Palestinians pic.twitter.com/azNXt6LOmd

— Rachel Witkin (@rachel_witkin) May 17, 2021

فلسطين في الملاعب

بول بوجبا

بول بوجبا، لاعب كرة قدم فرنسيٌّ مسلم يلعبُ في المنتخب الفرنسي، وفي نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، عبَّر عن دعمه لفلسطين أكثر من مرة في قصص نشرها على حسابه على منصة «إنستجرام».

Paul Pogba on Instagram #PrayForPalastine


Meanwhile, Mohamed Salah, Mahrez, and Benzema remain silent.#SaveSheikhJarrah #SheikhJarrah #Jerusalem #FreePalestine pic.twitter.com/kIHsKC68x9

— Palestine Info Center (@palinfoen) May 10, 2021

رياض محرز

رياض محرز، النجم الجزائري ولاعب مانشستر سيتي الإنجليزي، على عادة الجزائريين لم يتأخر عن دعم القضية الفلسطينية، ونشر صورةً على منصة «تويتر» لعلم فلسطين مع وسوم عن حي الشيخ جراح وفلسطين، وصورة أخرى على منصة «فيسبوك» بالوسوم نفسها الداعية لحماية الحي.

بنيامين ميندي

بنيامين ميندي، لاعبُ كرة فرنسي يلعب بالمنتخب الفرنسي وفي نادي مانشتسر سيتي البريطاني، نشرَ الصورة نفسها التي نشرها رياض محرز وأعاد نشر تغريدته عن فلسطين.

PALESTINE ??✊? #SaveSheikhJarrah pic.twitter.com/MzbIeQu4yY

— Benjamin Mendy (@benmendy23) May 11, 2021

مسعود أوزيل

على عادته، لمسعود أوزيل، النجم الألماني ذي الأصول التركية، مواقف سياسية واضحة في قضايا مختلفة، كان أبرزها في الأعوام الماضية حديثه عن اضطهاد الصين للإيغور بشكل جماعي، وانتقدَ صمت العالم والشعوب المسلمة عن الصين، ونشرَ تغريدة عنوانها «تركستان الشرقية الجرح النازف للأمة الإسلامية».

يلعبُ مسعود أوزيل الآن في «فنربهتشه» التركي، وارتدى قبل أيام هو وزملاؤه قميصًا كُتب عليه «فلسطين حرة»، مع علم فلسطين بجانب العلم التركي.

? Isınmadayız! #FBvSVS pic.twitter.com/Lmz8ycTNZz

— Fenerbahçe SK (@Fenerbahce) May 11, 2021

مقالات ذات علاقة

زر الذهاب إلى الأعلى