فن و مشاهير

«كسر عضم» يتجاوز «ساعي البريد»

مع مرور الأيام الأولى من الشهر الفضيل، والسباق الدرامي الكثيف خلال هذا الموسم، بدأت تتضح الملامح الأولى للأعمال الدرامية، وما يتجه إلى فئة الناجحين، وما الذي خرج من السباق أصلاً، أو أنه في طريقه إلى الخروج، وقد استطاعت قناتا «أبوظبي» و«الإمارات»، من خلال 12 مسلسلاً، أن تنافس بقوة في صدارة القنوات التلفزيونية، مدعومة بالتطبيق الإلكتروني ADtv، الذي يوفر مشاهدة مجانية لكل مسلسلات القناتين، بالإضافة إلى الإنتاجات والأعمال الأصلية لشركة «أبوظبي للإعلام».   

مزيج جميل من الدراما والتشويق، يقدمه المسلسل السوري «كسر عضم»، الذي يتناول واقع الفساد المستشري في المجتمع بمختلف أشكاله، من ابتزاز ورشاوى واختلاس واستغلالٍ لآمال الشباب، وتعاطيهم المخدرات، والتجارة بأعضائهم، في ظل غياب الرادع القانوني والأخلاقي. العمل من إخراج رشا شربتجي، التي نجحت في تصوير هذا الظلم، الذي يخيّم على المجتمع بأطيافه المختلفة بمن فيه رجال سلطة وأعمال، وأفراد يأتون سلوكيات غير أخلاقية تنخر في النسيج المجتمعي، وذلك بمشاركة مجموعة من أبرز نجوم الشاشة السورية، أمثال: فايز قزق، وكاريس بشار، وخالد القيش، ومحمد حداقي، ونادين تحسين بك، وسامر إسماعيل.

«كسر عضم»، الحائز المركز الأول خلال الأسبوع الأول من السباق الرمضاني، يستحق هذا المركز من حيث أداء الفنانين والخدع البصرية، إضافة إلى أن هذه الحكايات تلقى رواجاً كبيراً، وتأتي بصمة رشا شربتجي المختصة بأعمال التشويق والإثارة لتكمل الصورة الجميلة. بالطبع هناك أخطاء عدة وقع فيها فريق الإخراج، لكن هذه الأخطاء لم تؤثر في مجريات الأحداث، وكان البعض قد أشار إلى خطأ في مسألة الرتب العسكرية، حيث نرى بداية «ريان» برتبة نقيب، ثم رائد، لكن هذا مبرر زمنياً في العمل.

«الزقوم»

رغم أنه لايزال في ذيل القائمة، فإن المسلسل الخليجي «الزقوم»، واحد من أهم وأجمل المسلسلات الخليجية، وهو يصوّر قصة درامية مشوقة، أبطالها نخبة من نجوم الصف الأول، مثل: سعد الفرج، وقحطان القحطاني، وهيفاء حسين، ومن إخراج أحمد المقلة، ويتتبع العمل قصة جريمة اقترفها صديقان منذ 75 عاماً؛  ليستوليا على إرث أحد الأثرياء، مستغلين فترة انتشار عدوى مرض الجدري، وتتوالى الأحداث لتكشف عن حياتهما الفارهة، وإمبراطوريتهما التجارية الكبرى، التي أسّساها معاً من الأموال المسروقة، إلا أن خيوط الجريمة تتكشّف بعد مرور سبعة عقود؛   ليسقط القناع عن وجوه كل المتورطين والمذنبين. 

مشكلة هذا المسلسل هي التسلسل الزمني، خاصة في الحلقة التي بدأ فيها سعد الفرج متذكراً حياته، والحادثة الشهيرة، وهو شاهد عليها، وهذا التنقل المبالغ فيه بين زمن مضى وآخر حاضر، واللافت فيه هو الأداء المتميز للفنانة هيفاء حسين، التي قلما نراها في الأدوار «الشريرة»، لكنها أجادت في شخصية «العنود»، التي يبدو أنه سيكون لها شأن في الحلقات القادمة. 

«ساعي البريد» 

بعد تصدره المركز الأول خلال الأيام الأولى، تراجع إلى المركز الثاني، لكنه بقي في صدارة الأعمال الكوميدية الخليجية، إنه مسلسل «ساعي البريد» مع نجم الكوميديا الإماراتي جابر نغموش، ومن إنتاج «أبوظبي للإعلام»، والذي يجسّد فيه شخصية «نيوتن»، وهو ساعي بريد يكرس حياته بالكامل لعمله في توصيل الرسائل، حيث يرتبط عاطفياً مع أصحابها، محاولاً مساعدتهم رغم عدم معرفته بهم، ما يعرّضه للكثير من المشكلات والمواقف المحرجة، التي يخرج منها بمساعدة زميله خليل. المسلسل من بطولة جمعة علي، وميس كمر، وخليل الرميثي، ومن إخراج محمد القفاص. 

مسلسلات أخرى

لمحبي الدراما الخليجية، تعرض قناة أبوظبي مسلسل «محمد علي رود 2»، بعد النجاح الكبير، الذي حققه في الموسم الأول؛   لنرصد تطور الشخصيات والأحداث في سرد درامي جديد، يبدأ مع وصول ياسين، مساعد القبطان شهاب، إلى شواطئ الكويت على متن سفينةٍ مهجورة، لكن حالة الذهول والصدمة تخيّم على سكان المدينة عند استقباله؛  لظنّهم أنه قد فارق الحياة بعد مرور فترة طويلة على غيابه. وتتوالى الأحداث لتكشف أن عودة ياسين تحمل الكثير من الغموض والإثارة، إذ لم يعد هو الرجل نفسه، بل أصبح عالماً بأسرار ما وراء الطبيعة، ومتحدثاً بلغة الجن بعد هجرته إلى زنجبار. ويتناول المسلسل الذي أخرجه جاسم المهنا قيم الصداقة والوفاء والأمانة، وهو من بطولة خالد أمين، وسعد فرج، وبثينة الرئيسي، وفيصل العميري.

فيما تتناول قصة مسلسل «عائلة عبدالحميد حافظ»، من إخراج هيا عبدالسلام، وسعود بوعبيد، قصة عبدالحميد السرحان، وهو رجل شغوف بصوت الفنان المصري الراحل عبدالحليم حافظ، يقرر – بعد أن يصبح في الستين من عمره – تحقيق حلمه بدخول عالم الغناء، لكنه يلقى معارضة مَنْ حوله، خاصةً زوجته وأولاده. المسلسل من إنتاج «أبوظبي للإعلام»، ويُعرض حصرياً وللمرة الأولى على شاشة قناة أبوظبي وتطبيق ADTV، وهو من بطولة أحمد الجسمي، وهيا عبدالسلام، وأسمهان توفيق، وغيرهم من النجوم.

إقرأ أيضاً:  إحالة بدرية طلبة للتحقيق بتهمة الإساءة إلى ريهام حجاج
 

ولمحبي الكوميديا، تعرض قناة أبوظبي مسلسل «كيد الحريم» الخليجي من بطولة الفنانة روجينا، وتدور أحداثه في إطار كوميدي خفيف الظل، حول قصة سمية المرأة المطلقة التي تقوم بتربية أبنائها، ويتقدم لخطبتها شخصان بعد أن بلغت الأربعين من العمر، فتختار أحدهما لكنه يفارق الحياة بعد يوم الزفاف؛  فترثه وتتحول إلى زوجة أب لأبناء يكيدون لها المكائد في قالب كوميدي. المسلسل من ﺗﺄﻟﻴﻒ فهد البلوشي، وﺇﺧﺮاﺝ مصطفى فكري، وبطولة جاسم النبهان، وعبدالإمام عبدالله، وهنادي الكندري، ومحمد الحداد، وروان العلي، وعبدالله الطليحي، وفهد الصالح، وهدى الحمدان. 

ويطلّ مسلسل الدراما الإنسانية الاجتماعية «هَيا الروح» على المشاهدين، طوال أيام الشهر الفضيل، ليروي قصة فتاة يتيمة من أصحاب الهمم، تجسد شخصيتها الفنانة ليلى عبدالله، وهي بطلةٌ في لعبة الرماية، تمتلك العزيمة والإصرار لمواجهة التحديات والصعوبات، بمساعدة شقيقها الذي قدّم لها يد العون والمساعدة. المسلسل من إخراج حمد البدري، وتأليف مريم الصباح. ومن بطولة إبراهيم الحربي، وليلى عبدالله، وعبدالله التركماني، ونور الكويتية، وفيّ الشرقاوي وبدر الشعيبي، وناصر عباس، وعبدالله الطراروة، وكفاح الرجيب، وغرور، وإيمان جمال، وأحمد حسن.

كما تعرض القناة، أيضاً، دراما خليجية مؤثرة، عبر البيئة القروية بعنوان «عين الذيب» للنجم داود حسين، الذي يجسد بحضور لافت واحدة من الشخصيات التي تتخذ صفاتها من صفات الذئب، من خلال قصة الصراع بين الخير والشر في قالب مشوق، يسلط الضوء على الخلاف بين ضبع بن ذياب وصقر بن ضاوي، للسيطرة على بئر ماء، وتتخلل الأحداث مواقف رومانسية تنشأ من قصة حب بين فارس وسما. المسلسل من تأليف جمال صقر، وإخراج محمد القفاص، بمشاركة النجوم إبراهيم الزدجالي، وريم أرحمة، وأمل محمد.

مقالات ذات علاقة

زر الذهاب إلى الأعلى