من أصول كليوباترا إلى حياة أبراهام لينكولن.. حقائق تاريخية لم تعرفها من قبل

هل صادفت يوماً أن اطلعت على معلومات غريبة تبدو لك وكأنها حقائق سجلت على أنها تاريخية؟، من المؤكد أنك لو صادفت ذلك فإن المعلومات في هذا الشأن تبدو قليلة للغاية، ومن هنا استطعنا تجميع أكبر عدد من الحقائق التاريخية العشوائية التي لم تعرفها من قبل.
وتضم تلك الحقائق الكثير من القصص المدهشة التي كثيراً ما تغفل في فصول التاريخ، وتدل تلك التفاصيل على أن هناك الكثير من الحقائق التاريخية المثيرة للاهتمام والتي ربما لم تكن تعرف عنها في المقام الأول.
ومن أصول كليوباترا، إلى حياة أبراهام لينكولن، المهنية في المصارعة، إليك حقائق تاريخية عشوائية في السطور التالية؛

*وفاة جون آدامز وتوماس جيفرسون
توفي جون آدامز، وتوماس جيفرسون، وكلاهما من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأميركية في نفس اليوم، وتحديداً في 4 يوليو عام 1826، وكان الفاصل بينهما في موعد الوفاة أربع ساعات فقط، وقد صادف هذا اليوم أيضاً الذكرى السنوية الخمسين لاعتماد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

*إعلان الاستقلال
استخدم الملحن الشهير لودفيج فان بيتهوفن، قضيباً معدنياً ليشعر بالاهتزازات الموسيقية، ومن أجل استمرار الموسيقى، اكتشف أنه إذا علّق قضيباً معدنياً بين أسنانه وألصقه ببيانو، يمكنه أن يصنع اهتزازات خافتة.

*تجهيز الدبابات البريطانية بمرافق لصنع الشاي
منذ عام 1945، أصبحت جميع الدبابات البريطانية لديها مرافق خاصة بداخلها لصنع الشاي، بحيث يستطيع الجنود بهذه الطريقة أن يصنعوا أشهر مشروب عرفته البشرية، ولا يضطر أحدهم لمغادرة موقعه من أجل “غلي المياه”، وقد أدى ذلك إلى تقليل خطر القبض عليهم من قبل العدو.

*اختراع البنسلين بالصدفة
عندما غادر عالم الأحياء الاسكتلندي ألكسندر فليمنغ، لقضاء عطلة في عام 1928، نسي أن ينظف واحدة من “أطباق بتري” وهي عبارة عن وعاء مصنوع من الزجاج أو البلاستيك، بشكل صحيح، وعندما عاد لاحظ العفن عليها واكتشف أنها منعت البكتيريا من النمو، وفهم أن القالب يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومن هنا تم اكتشاف “البنسلين”.

*نجاة إرنست همينغوي من تحطّم طائرتين خلال يومين
في عام 1954، كان الكاتب والروائي الشهير إرنست ميلر هيمنغوي، وزوجته ماري ويلزية في رحلة وصفت بأنها “كارثية”، إذ تحطمت طائرتان، عندما كانا يشرعان في جولة لمشاهدة معالم مدينة في أوغندا، وعندما تحطمت طائرتهما الأولى اضطرا لقضاء الليلة في الغابة، وفي اليوم التالي استقلا طائرة إنقاذ، والتي تحطمت أيضاً واشتعلت فيها النيران، ولحسن الحظ وقتها هربا دون أي ضرر.

*برج بيزا لم يكن مستقيماً أبداً
يعد بُرج بيزا المائل، أحد أشهر المبانى المائلة في العالم، وهو يقع في مدينة بيزا في منطقة توسكانا الإيطالية، وعُرف عن البرج الإيطالي “المائل” بأنه أخذ الوصف فقط من أجل الشهرة، وتم تشييده في القرن الثاني عشر، ولكن هذا البرج لم يكن مستقيماً أبداً، فعندما بدأ البناء في الدرجات الثانية له، بدأ البرج في الاتساع بسبب عدم استقرار الأرض ما جعله مائلاً طوال تاريخه.

*جامعة أوكسفورد أقدم من إمبراطورية الأزتيك
فتحت جامعة أوكسفورد، أبوابها لأول مرة للطلاب في عام 1096، في حين قيل إن إمبراطورية الأزتيك نشأت في مدينة تينوتشيتيلان (مدينة مكسيكو الحالية) في عام 1325، وهو ما يجعل جامعة أوكسفورد، أقدم تاريخياً من الإمبراطورية الشهيرة.

*دفن الإسكندر الأكبر حياً
تم دفن الإسكندر الأكبر حياً، حيث تبين أنه دفن وهو لازال على قيد الحياة، فعندما توفي الإسكندر الأكبر في بابل في عام 323 قبل الميلاد، لم يبدأ جسده في إظهار علامات التحلل لمدة ستة أيام، لكن علماء اليوم يشيرون إلى أنه لم يكن ميتاً في الواقع، وعانى بدلاً من ذلك من اضطراب عصبي يدعى متلازمة “غيلين باريه” ويعتقدون أنه كان في الواقع مشلولا ومدركا عقلياً.

*نجاة راسبوتين من محاولات اغتيال
نجا غريغوري يافيموفيتش راسبوتين، وهو معالج روحي روسي، وصديق القيصر نيكولا الثاني، من العديد من محاولات الاغتيال، حيث تعرض للتسمم، وإطلاق النار، وطعن مرات عديدة، ونجا منهم جميعا قبل أن يتوفى غريقاً في نهر ‘الفولغا”.

*حياة أبراهام لينكولن المهنية
كان أبراهام لينكولن، مصارعاً بارعاً، وبفضل أطرافه الطويلة، كان مصارعاً شاباً، ولم يهزم إلا مرة واحدة في 300 مباراة تقريباً، واكتسب شهرة اللعب باسم نيو سالم، وهي بلدة أمريكية تقع في الولايات المتحدة في مقاطعة فرانكلين، ونال في عام 2000، لقب مصارع بارع.

*كليوباترا كانت يونانية الأصل
قد لا يعرف الكثيرون هذه المعلومة عن كليوباترا، ولكن المصرية الشهيرة كانت من أصل يوناني ومن سلالة الجنرال المقدوني الإسكندر الأكبر، بتوليمي.

*مسابقات الفنون الجميلة في الألعاب الأولمبية
من عام 1912 إلى عام 1948، منحت ميداليات للأدب والهندسة المعمارية والنحت والرسم والموسيقى، من خلال مسابقات كانت تقام في الألعاب الأولمبية، وتلك الفنون تم إنشاؤها بعد مطالب أن تكون ضمن الأولمبياد.

*ماراثون بوسطن
لم يكن لدى ماراثون بوسطن،‏ وهو سباق ماراثون ينظم سنوياً في عدة مدن في محيط بوسطن الكبرى في شرق ولاية ماسانشوستس الأميركية، “عداوات”حتى عام 1967، إذ لم يكن مسموحاً للنساء بإدارة ماراثون بوسطن، ووقعت كاثرين سويتزر، في عام 1967 الدخول في السباق باستخدام الأحرف الأولى فقط، وعندما ظهرت كان مسؤولو السباق غاضبين لأنها لم تكن رجلاً، وحاول العديد منعها من خوض الماراثون وعلى الرغم من ذلك عملت خلال هذا العام وأنهت السباق.

*خيل كاليجولا عضو مجلس شيوخ
قام الإمبراطور الروماني كاليجولا، بتولية أحد خيوله منصب عضو مجلس الشيوخ، ومعروف عن كاليجولا جنونه، حتى أنه جعل حصانه المحبوب “إنشيتاتوس” (سيناتوراً) وتم استقبال الحصان في طوق رخامي ومجوهرات.

*بيع الكاتشب كدواء
تم بيع الكاتشب على أنه دواء، ففي 1834، تم بيع الكاتشب كعلاج لمعدة مضطربة من قبل طبيب أوهايو، يدعى “جون كوك”، ولم يكن ذلك معروفاً طبيعة استخدام الكاتشب بطريقته الحالية حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث أصبح فيما بعد من بين الأطعمة الشعبية.

*أقصر حرب في التاريخ
عرفت أقصر حرب في التاريخ بأنها استمرت 38 دقيقة فقط، وهي معركة وقعت بين بريطانيا وزنجبار، والحرب الأنجلو زنجبار وقعت في 27 أغسطس 1896، حيث كانت ضد صعود السلطان القادم في زنجبار، وأسفرت الحرب عن انتصار بريطاني.

*أقدم برلمان في العالم
يوجد في أيسلندا أقدم برلمان في العالم بالنيابة، حيث أطلق عليه اسم Althing من قبل الآيسلنديين، وتم إنشاء أقدم برلمان في العالم بالوكالة في عام 930 هجري.

Exit mobile version